Subscribe:

ads1

11

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

شرح كلمة سفر رؤيا يوحنا


شرح كلمة سفر رؤيا يوحنا


اللغة الإنجليزية: Book of Revelation - الأمهرية: የዮሐንስ ራዕይ.

(وتسمى إعلانًا رؤ 1 : 1) هي السفر الأخير من العهد الجديد. ويتضمن هذا السفر, حسب تعبير كاتبه, "إعلان يسوع المسيح الذي أعطاه إياه الله ليرى عبيده ما لابد أن يكون عن قريب". وقد أرسل المسيح هذا الإعلان لعبده يوحنا بيد ملاكه لينقله هو بدوره إلى الكنيسة ويشهد بكل ما رآه (رؤ 1 : 1 و 2).

وقد وجّه الحديث إلى سبع كنائس في آسيا (رؤ 1: 4 و 11). وإذ يشير العدد 7 في الكتاب المقدس إلى الكمال, فلعل القصد من ذلك أن السفر يوجه إلى كل الكنيسة. أما الغاية الرئيسية من السفر فهي تعزية الكنيسة وتحذيرها وسط صراع العالم وإعدادها لمجيء الرب الثاني (ص 1 : 7 و 8 و 22 : 7 و 10 و 17 و 20).

ولدى التأمل في السفر يتضح أنه بعد المقدمة (ص 1 : 1 - 3) والتحية (ص 1 : 4 - 8) ينقسم إلى سبعة أقسام رئيسية تنتهي في ص 22 : 7 يعقبها الخاتمة (22 : 8 - 21). وكل من هذه الأقسام يشمل رؤيا مستقلة أو سلسلة رؤى, وينقسم إلى سبعة أقسام فرعية.

أما السبعة أقسام فهي كما يلي:

(1) رؤيا المسيح الممجد وسط كنيسته، ويتبعها سبع رسائل إلى السبع كنائس التي في آسيا (رؤ 1: 9-3: 22). والغاية هنا لتعليم الكنيسة في حالتها الحاضرة وتحذيرها وتشجيعها.

(2) رؤيا الله يسيطر على مصير المسكونة مسبحًا من كل الخليقة، ورؤيا حمل الله بيده السفر المختوم بسبعة ختوم والمتضمن الأوامر الإلهية (ص 4 و 5)، ويتبع ذلك فتح الختوم في سبع رؤى تعلن قصد الله من خروج المسيح ليغلب إلى يوم الدينونة العظيمة (ص 6-8: 1). وبين الختم السادس والختم السابع نجد رؤيا تبين سلامة شعب الله وسط الضيقة العظيمة التي تحل بالعالم (ص 7).

(3) رؤيا السبعة ملائكة الذين أعطوا سبعة أبواق (ص 8 : 2 - 11 : 19) وتبدأ برؤيا ملاك يقدم لله صلوات القديسين (ص 8 : 2 - 6) ويتبع كل بوق رؤيا خراب يحل بالعالم الشرير, وينتهي الكل بالدينونة الأخيرة. وبين البوق السادس والبوق السابع تتوسط رؤيا أخرى أيضًا تعلن حفظ الكنيسة الشاهدة (ص 10 : 1 - 11 : 14).

(4) رؤيا الكنيسة ترمز إليها بامرأة تلد المسيح ويشهر عليها التنين (أي الشيطان) حربًا (ص 12) ويتبع ذلك رؤى الوحشين اللذين سيستخدمهما الشيطان لمعاونته (ص 13), ورؤيا الكنيسة المجاهدة (ص 14 : 1 - 5) ورؤيا الخطوات المضطردة لنصرة المسيح (الأعداد 6 - 20).

(5) رؤيا الجامات المحتوية الضربات الأخيرة (ص 15 و 16) وتمثل الرؤيا الأولى نصرة القديسين, أما السبعة الجامات فتمثل ضربات الله السبع على العالم الشرير (ص 16).
(6) رؤيا المدينة الزانية, أي بابل (ص 17) ويتبعها نصرة المسيح عليها وعلى أعدائه المتحالفين معها, وتختم أيضًا بالدينونة الأخيرة (ص 18 و 19 و 20).

(7) رؤيا الكنيسة المثالية عروس المسيح, أو أورشليم الجديدة (ص 21 : 1 - 8) ويتبعها وصف لأمجادها (ص 21 : 9 - 22 : 7).

والواضح من السفر أن كاتبه اسمه يوحنا (ص 1 : 1 و 4 و9 و 22 : 8). . وبالرغم مما زعمه بعض الكتاب الأوائل أنه ليس هو يوحنا الإنجيلي إلا أن الكنيسة تكاد تجمع بأنه هو, مستندة في هذا إلى أدلة خارجية وداخلية سيما إلى شهادات يوستينوس الشهيد وبابياس اللذين عاشا في بداية القرن الثاني وإيرينيوس وترتوليانس وإكليمندس الإسكندري وأوريجانوس.

وقد كتب السفر في جزيرة بطمس إحدى جزر بحر اليونان, وهي تبعد نحو 24 ميلًا عن شهي تبعد نحو 24 ميلًا عن شاطيء آسيا الصغرى, وكان ذلك نحو سنة 95 م قرب نهاية حكم دومتيانس الذي نفى عددًا من المسيحيين إلى أقاليم بعيدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقكم علي الموضوع